«26 سبتمبر»… مناسبة سنوية تربك الحوثيين

تحولت الذكرى السنوية لثورة «26 سبتمبر» إلى مناسبة يعلن من خلالها اليمنيون عن رفضهم لحكم جماعة الحوثي التي تسيطر على أجزاء من شمال البلاد، وهي الثورة التي كانت أطاحت حكم أسلاف الجماعة في 1962، وقامت معها الجمهورية.

وقد استبقت الجماعة الحوثية انتفاضة شعبية جديدة متوقعة خلال الأسبوع الجاري وشنت حملة اعتقالات طالت العشرات من النشطاء في محافظة إبّ (193 كيلومتراً جنوب صنعاء)، كما شملت هذه الاعتقالات قيادات في حزب «المؤتمر الشعبي» الذي أسسه الرئيس الراحل علي عبد الله صالح.

ووفق ما رواه سكان في مدينة إبّ وأريافها لـ«الشرق الأوسط»، فقد نشرت مخابرات الحوثيين الأطقم الأمنية المسلحة في الأحياء، ونشرت المخبرين والمخبرات مع تشديد الرقابة على المنشورات في مواقع التواصل الاجتماعي.

ونفذت الجماعة في إبّ حملة اعتقالات شملت أكثر من 50 شاباً، وأخضعت هواتف وسيارات العابرين للتفتيش للبحث عن منشورات أو رسائل تدعو للاحتفال بذكرى الثورة التي يرى فيها اليمنيون أنها نقطة التحول التي قادت البلاد إلى الانفتاح على العصر وقيم الحداثة.

تشديد الرقابة
ذكرت المصادر أن الحوثيين نشروا قواتهم في أحياء مدينة إبّ، وبالذات في الحي القديم منها والذي أصبح أهم مراكز المناهضين لحكمهم، وقاموا بإيقاف المارة وتفتيش هواتفهم الشخصية، كما يوقفون السيارات لتفتيشها للتأكد من عدم وجود الأعلام الوطنية أو منشورات تدعو للاحتفال بالذكرى السنوية للثورة.

ووفق هذه المصادر، فقد اعتقل الحوثيون العشرات من النشطاء في المدينة، في مقدمتهم الناشط محمد الكثيري وأمجد مرعي من أبناء حي «أحوال رمضان»، ويحيى الجعشني من أبناء الحي القديم، وطالت الاعتقالات المعلم عبد العزيز الفضلي، والمحامي أكرم الطاهري من حي «جرافة»، وتم اقتيادهم إلى مكان مجهول، كما اعتقل مسلحو الجماعة الشاب يحيى القشب في منطقة «الدليل» بسبب الدعوة للاحتفال بذكرى ثورة «26 سبتمبر».

وفي مديرية «السدة» شرق محافظة إبّ، أفاد السكان بأن مخابرات الحوثيين بقيادة مدير الأمن أبو أحمد الوشلي نفذت حملة مداهمات للمنازل، وقامت باختطاف 31 شخصاً من مركز المديرية وعدد من قراها بتهمة الكتابة عن ذكرى ثورة «26 سبتمبر» ونية الاحتفال بها.

ومن بين المختطفين – وفق المصادر – عدد من المعلمين في المديرية عُرف منهم أمين الأشول، وعبد الإله الياجوري، وأحمد المغني نائب مدير إدارة الامتحانات بالمديرية، وغالب شيزر وعبده الدويري.

اعتقالات في صنعاء
سبق حملة القمع الحوثية في إبّ، قيام مخابرات الجماعة في صنعاء باعتقال قيادات في حزب «المؤتمر الشعبي»، وهم خالد الفقيه رئيس دائرة العلاقات العامة، وأمين راجح وأحمد العشاري وثابت النجار، والأستاذ الجامعي سعيد الغليسي، وهم أعضاء اللجنة الدائمة في الحزب (اللجنة المركزية)، كما اعتقلت الجماعة السياسي فهد أبو راس بتهمة الدعوة للاحتفال بذكرى ثورة «26 سبتمبر».

إلى ذلك، داهم المسلحون الحوثيون مسكن الكاتب محمد المياحي في صنعاء وصادروا كل الأجهزة الإلكترونية في منزله بما فيها الهاتف الشخصي لزوجته وأغلقوا عليها باب المسكن، وأخذوا الرجل إلى جهة غير معلومة بعد يومين من كتابته منشوراً انتقد فيه تحويل الحوثيين مناسبة ميلاد النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – إلى مناسبة طائفية.

ويؤكد سياسيون وناشطون يمنيون أن الحوثيين باتوا يخشون انتفاضة شعبية مماثلة لتلك التي وقعت العام الماضي حين تحدى الشبان والشابات قرار حظر الاحتفال بالثورة ونزلوا بالمئات إلى شوارع مدينتي صنعاء وإبّ، وحينها ردت الجماعة الحوثية على ذلك واعتقلت أكثر من 1500 من المحتفلين في المدينتين واتهمت المشاركين بالتورط في مؤامرة خارجية للإطاحة بحكمها في تلك المناطق.

ومنذ الانقلاب على الشرعية تحولت الذكرى السنوية لثورة «26 سبتمبر» إلى مناسبة يعبر من خلالها اليمنيون في مناطق سيطرة الحوثيين عن رفضهم للانقلاب وحكم الجماعة ومطالباتهم بإسقاطه واستعادة النظام الجمهوري، ويتهمون هذه الجماعة بالعمل على طمس معالم هذه الثورة وحضورها في مناهج التعليم وفي مختلف وسائل الإعلام.

ويعتقد يمنيون أن جماعة الحوثي تعيش رعباً حقيقياً؛ لأنهم يعلمون أن غالبية كبيرة من اليمنيين ينبذون أفكار الجماعة وطريقتها في الحكم؛ ولذا قامت برفع العلم اليمني في «ميدان السبعين» الشهير في صنعاء، إلى جانب اللوحات التي تحمل شعار الثورة الخمينية بغرض امتصاص النقمة الشعبية، لكن الجماعة عادت ومنعت بيع العلم من محلات الخياطة، كما نفذت حملة ملاحقة للنشطاء الذين يدعون للاحتفال بهذه المناسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى