أخبار دولية – تقرير: إسرائيل تطلب شراء سلاح الهجوم على إيران

طلبت إسرائيل، يوم الأحد، شراء سرب جديد من طائرات F35 من الولايات المتحدة، وهي الطائرات التي تحتاجها إسرائيل، في حال قررت توجيه ضربة للبرنامج النووي الإيراني، وفق صحيفة “جيروزاليم بوست”.وبحسب الصحيفة، قدم وزير الدفاع يوآف غالانت، الأحد، خطاباً يتضمن طلباً رسمياً إلى الولايات المتحدة وشركة لوكهيد مارتن، من أجل شراء سرب ثالث مكون من 25 طائرة من طراز F35، وهو ما سيعزز أسطول إسرائيل من هذه الطائرات إلى 75 طائرة.

وقال غالانت إنه وافق على الشراء بناء على توصية رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، والمدير العام لوزارة الدفاع إيال زمير، وقائد القوات الجوية الإسرائيلية اللواء تومر بار.

ولم يذكر بيان من الوزارة جدولاً زمنياً، لكن صحيفة جيروزاليم بوست أشارت إلى أنه حتى لو طلبت إسرائيل رسمياً هذه الدفعة الثالثة، فقد يستغرق الأمر حتى 2026-2027 حتى تتم عمليات التسليم.
وأضافت “تعتبر طائرة F35 حاسمة في حالة احتياج الجيش الإسرائيلي إلى ضرب البرنامج النووي الإيراني أو وكلاء إيران، ولديها تكنولوجيا خفية تجعلها أكثر قدرة على ضرب أهداف في جميع أنحاء الشرق الأوسط، مع الإفلات من المنظومات الدفاعية، كما أن قدراتها في المراقبة والاستخبارات تفوق بكثير الطائرات الإسرائيلية الأقدم من طراز F-16 وF-15″.

وتبلغ قيمة الصفقة حوالي 3 مليارات دولار، بتمويل من صناديق المساعدات الأمريكية، بما يضمن استمرار التعاون بين الشركات الأمريكية والصناعات الدفاعية الإسرائيلية في إنتاج أجزاء الطائرات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى