الوكيل الزامكي: النائب “المحرّمي” خصص كتيبة من العمالقة لحماية سد حسّان تأمينًا وضمانًا لسير العمل والإنجاز

عبدربه اليزيدي

واجهت مشروع سد حسّان العملاق في محافظة أبين معوقات أدت إلى إفشال تنفيذه في الماضي، حيث كانت تنفذه شركة صينية، وأبرز تلك المعوقات عدم توفير متطلبات العمل إضافة إلى ظروف المحافظة الأمنية من احتلال القاعدة في العام 2011م وما تلاها من ظروف البلد ككل.
وفي 2023 عملت وزارة الزراعة والريّ والثروة السمكية على التواصل مع صندوق أبوظبي للتنمية لاستئناف العمل في مشروع سد حسان الإستراتيجي أحد أكبر المشاريع المستدامة في البلد، بكلفة إجمالية 74 مليون دولار، وبفضل جهود الوزارة والمخلصين لمحافظة أبين، بدأت العمل في إنجاز المرحلة الأولى للمشروع، وقد خصص عضو مجلس القيادة الرئاسي القائد العام لقوات العمالقة الجنوبية عبدالرحمن المحرمي، كتيبة من قوات العمالقة الجنوبية لحماية فريق المقاولات والمهندسين، لتأمين المشروع والإسراع في إنجازه ومواجهة أي عراقيل أمنية.

وزارة الزراعة ودعم الإمارات لإنجاز سد حسان:

وبعد إعادة استئناف مشروع سدّ حسان الإستراتيجي عبر الأشقاء الإماراتيين، أكد مدير مشروع سد حسان الوكيل أحمد ناصر الزامكي أن مشروع سد حسان من أهم المشاريع الإستراتيجية التي تعمل على الحفاظ على المياه في وادي حسان، إذ إن الوادي لا توجد فيه أي منشآت تحويلية من أعلاه وحتى البحر العربي، بالتالي كل الجريان الذي يحصل بين ضفاف شعابه يذهب مباشرة إلى البحر دون أي استفادة منه.
وقال الوكيل أحمد الزامكي في حديثه لـ” العاصفة نيوز” إن عودة العمل بمشروع سد حسان جاءت بفضل جهود اللواء سالم السقطري وزير الزراعة والريّ والثروة السمكية، والأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة، وعبر صندوق أبو ظبي للتنمية بكلفة 78 مليون دولار.

م. أحمد الزامكي – مدير مشروع سد حسّان وكيل وزارة الزراعة والريّ

اهتمام النائب المحرمي بسد حسان أبين:

ولطالما وواجهت المشاريع التنموية تحديات وعراقيل تحاول إيقاف عجلة التنمية، إلا أن المخلصون حرصوا أن تستمر عجلة التنمية، وتابع الوكيل أحمد الزامكي قائلًا “واجهنا كثيرا من الصعوبات والمشاكل في المنطقة، لكن فعلا كانت جهود الحماية التي قام وتكفل بها نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي القائد العام لقوات العمالقة الجنوبية عبدالرحمن المحرمي مشكورًا، برفد الموقع بكتيبة لحماية المشروع من أي تدخلات، ليس هذا وحسب بل قام شخصيًا بتشكيل لجنة لحصر أي أضرار وتوفير أي تعويضات للمزارعين المتضررين من ذلك”.

لقطة الشاشة 2024 04 05 013959 - الوكيل الزامكي: النائب “المحرّمي” خصص كتيبة من العمالقة لحماية سد حسّان تأمينًا وضمانًا لسير العمل والإنجاز

سيادة النائب عبدالرحمن المحرّمي – عضو مجلس القيادة الرئاسي القائد الأعلى لقوات العمالقة الجنوبية

مشروع سدّ حسان الإستراتيجي بالأرقام:

يعد سد وادي حسان أكبر السدود في المناطق الجنوبية ويهدف إنشاء مشروع سد وادي حسان إلى التحكم بالفيضانات وتنظيم الريّ للأراضي المستفيدة من الوادي ويتضمن المشروع سد تخزيني بسعة تخزينية قدرها 19.5 مليون متر مكعب، ويبلغ عدد المستفيدين من المشروع 13.000 مستفيد، كما سيعمل المشروع على تغذية 75 بئر للمياه في عدن، أبين ولحج، وسيروي 10 آلاف هكتار من الأراضي الزراعية.
ويذكر أن منطقة دلتا أبين هي من أخصب المناطق الزراعية وذلك بسبب مكوناتها الطينية الخصبة التي تكونت بفعل ترسيب كل من وادي بناء ووادي حسان أثناء الفيضانات الموسمية.

لقطة الشاشة 2024 04 05 015422 - الوكيل الزامكي: النائب “المحرّمي” خصص كتيبة من العمالقة لحماية سد حسّان تأمينًا وضمانًا لسير العمل والإنجاز لقطة الشاشة 2024 04 05 015512 - الوكيل الزامكي: النائب “المحرّمي” خصص كتيبة من العمالقة لحماية سد حسّان تأمينًا وضمانًا لسير العمل والإنجاز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى