مظاهرة في باريس احتجاجا على “الإسلاموفوبيا” وسط توترات مرتبطة بالحرب في غزة

شارك نحو 2000 شخص في تظاهرة شهدتها باريس الأحد، ضد العنصرية و”الإسلاموفوبيا” والعنف ضد الأطفال، بعد الحصول على إذن قضائي لتنظيم هذه التظاهرة. في الوقت نفسه، تكررت قرارات منع التظاهرات في فرنسا خلال الأشهر الأخيرة، في ظل التوترات الناجمة عن الحرب الإسرائيلية ضد حركة حماس في غزة.

خرج نحو ألفي شخص إلى شوارع العاصمة الفرنسية باريس، الأحد، احتجاجا على العنصرية و”الإسلاموفوبيا” والعنف ضد الأطفال، بعد أن سمح لهم القضاء بتنظيم التظاهرة.

نظم المتظاهرون، اليوم، مسيرة سلمية من حي باربيس المتعدد الأعراق إلى ساحة الجمهورية، ردد خلالها الكثيرون شعارات تستذكر الصبي نائل (17 عاما)، وهو أصلا من شمال أفريقيا، والذي قتل برصاص الشرطة خلال حادث مروري. نقطة العام الماضي.

من جانبه، أعلن قائد شرطة باريس لوران نونيز لتلفزيون بي إف إم أنه اختار في البداية حظر المسيرة لأن المنظمين، عند الإعلان عن المظاهرة، قارنوا عنف الشرطة بالقوات الفرنسية في الحرب في غزة، ورأى أن هذا الحدث يمكن أن يمثل تهديد للمسيرة نظام عام.

لكن المحكمة الإدارية في باريس رفضت هذه الحجة في قرار سريع.

“هذا يكفي…اتركونا وشأننا.” »
ورحب أحد منظمي المسيرة بقرار المحكمة، قائلا: “إن نضال وتعبئة الناس لحماية جميع الأطفال أمر طبيعي ويجب أن يكون”.

وقالت يمينة عياد، المتقاعدة التي لفّت جسدها بالعلم الفلسطيني: “إذا مُنعنا من التظاهر، فهذا يعني أنه ليس لدينا الحق في التعبير عن أنفسنا في فرنسا (..) مراقبتنا على وسائل التواصل الاجتماعي تكفي . ، أتركنا و شأننا. »

ولتجنب مخاطر جرائم الكراهية والعنف الناجم عن معاداة السامية، حظرت السلطات الفرنسية العديد من المظاهرات والتجمعات العامة المؤيدة للفلسطينيين في البلاد، التي تضم مجتمعات مسلمة ويهودية كبيرة.

فرانس 24 / رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى