أكثر من 6 آلاف مشروع ومبادرة شبابية في جميع المحافظات

تلقى الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، عدة تقارير من كافة قطاعات الوزارة المعنية بالأنشطة والمبادرات الشبابية والرياضية، حول ما تم تحقيقه على مستوى تنفيذ الأنشطة والمبادرات الشبابية والرياضية، في ضوء اعتماد الخطة التنفيذية للأنشطة والمبادرات الشبابية والرياضية التي تبدأ مع بداية العام المالي الجديد الذي يبدأ في الأول من يوليو المقبل. لعام 2024.

وتضمنت التقارير الصادرة بهذا الخصوص، تنفيذ أكثر من 6000 مشروع ومبادرة في كافة المجالات وعلى مستوى كافة المحافظات، في الفترة من 2018 حتى الآن، في إطار توجيهات القيادة السياسية بتكثيف الأنشطة والفعاليات للشباب والشابات في مختلف المحافظات.

وأتاحت هذه البرامج والأنشطة أكثر من 17 مليون فرصة مشاركة على مدار العام للشباب والفتيان والفتيات وجميع أفراد الأسرة المصرية، والتي ارتكزت على الاستراتيجية الوطنية للشباب والمراهقين.

وأكد وزير الشباب والرياضة أن الوزارة حققت العديد من الإنجازات تشمل البرامج والأنشطة الشبابية والرياضية، وتوسيع قاعدة ممارسة الرياضة، ومشاريع البناء، وعروض الاستثمار، والحياة الكريمة، والبطولات الدولية والإقليمية، معتمدة في عملها بشأن ربط أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 ببرنامج عمل الحكومة وأهدافها. استراتيجية الوزارة والتي تتضمن بناء الإنسان المصري من خلال تحسين نمط الحياة الصحي، وتنمية الوعي الثقافي والعلمي، وإطلاق العنان للمهارات الإبداعية، واكتشاف ورعاية الموهوبين، وتطوير قطاع البطولات بما يلبي أقصى طموح الدولة المصرية، وتعزيز وتطوير المشاركة المصرية في البطولات، وتشجيع الشباب على ممارسة العمل الجماعي والتطوعي.

حظيت العديد من المبادرات التي تنفذها وزارة الشباب والرياضة برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، منها: أولمبياد الطفل المصري، احتفالية قادر على الاختلاف، الإبداع للجامعات – مراكز الشباب، مؤسسة ناصر الدولية منحة القيادة، واجهنا، ورابطة مراكز الشباب.

هذا بالإضافة إلى المبادرات التي ترعاها حرم رئيس الجمهورية ومنها: البرنامج القيادي لتمكين الفتيات، ريهانا، بداية حلم، واليوم العالمي للمرأة.

وكذلك المبادرات التي يرعاها رئيس الوزراء ومنها: المواهب باللغة العربية، ومهرجان أطفال العالم، ورحلتي، والمرحلة وغيرها، والمنتدى الدولي للذكاء الاصطناعي.

وأشار الدكتور أشرف صبحي إلى المبادرات والأنشطة والمشروعات لدعم تمكين الشباب والمساهمة في تأهيلهم لسوق العمل من خلال برامج تنمية وتطوير مهاراتهم بالإضافة إلى تقديم الاستشارات المهنية ومنها: المبادرات التكنولوجية لتأهيل الشباب الناس لسوق العمل، رحلتي، الدورات التدريبية والمهنية وتنمية مهارات الشباب، المبادرات التكنولوجية لإعداد الشباب لسوق العمل. عمل مراكز التطوير الرقمي بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووحدات تطوير الأعمال “رواد النيل” بالتعاون مع البنك المركزي.

برامج تنمية المهارات الثقافية والفنية تشمل: احتفالات الأوركسترا الشبابية والرياضية – الاحتفال بالأعياد الوطنية – الاحتفال بيوم المرأة العالمي – الاحتفال باليوم العالمي للشباب، حملات توعوية حول مفهوم إدارة ومواجهة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر، ريحانة – بداية حلم – أندية ثقافية (للشباب) بمراكز الشباب المشروع القومي للتوعية بإنجازات الدولة المصرية تحت شعار “الجمهورية الجديدة” – مسابقة حلم الجمهورية الجديدة كنوز مصر – أطفال مصر لقاء العالم خطوة نحو حياة أفضل صالون رؤى شبابية – شعب مصر – مبادرة أخلاقنا – القيم والحياة.

وأيضا برامج للياقة البدنية والتمارين الرياضية، منها: مبادرة أسلوب حياة رياضي، مبادرة دراجتك هي صحتك، رابطة الأندية الصغيرة للأحياء الشعبية لكرة القدم الخماسية، الماراثونات (الجري – المشي – ركوب الدراجات)، أ ألف حلم وألف فتاة ومشروع الأولمبياد (أطفال مصر/المحافظات الحدودية). وبرامج نشر ثقافة العمل التطوعي والعمل العام، وبرامج التشجير، والمدن الملونة، ويوم الشباب العالمي – يوم البيئة العالمي – كن أخضر، وتنمية الشباب في المناطق البديلة للأحياء العشوائية تحت شعار “ابدأ معنا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى