جبل حرير محافظة الضالع … معالم تاريخية وأثرية عريقة

معالم تاريخية: محمد علي المأمور

 

يعتبر جبل حرير من أعظم جبال محافظة الضالع واكبرها ،  وقد ورد ذكر اسم جبل حرير في كتاب «صفة جزيرة العرب» للهمداني، وتناوله العديد من المؤرخين والكتاب اليمنيين والعرب وكتب التاريخ والجغرافيا المدرسية، ويقع جبل حرير شرقي محافظة الضالع وضمن التقسيم الإداري لمديرية الحصين، ويبعد عن الضالع 20كم، وهو عبارة عن سلسلة جبلية تمتد من نقيل (المعدي) سيت جنوباً، وحتى ظاهرة العطري شمالاًً. وتتفرع منه جبال صغيرة وكتل صخرية ووديان وشعاب، وهاويات عميقة إلى الجهة الغربية والشرقية، وتنتهي السلسلة الجبلية عند الحماير والحسوة وسيلة غفينة في وادي شكع بالقرب من جبل عقرم، وعند لكمة النوب وسيلة الحمام والحازة غرباً، إلى فرضة عدينة وحيد علي المطل على وادي مرات وعدينة شرقاً. ويحد جبل حرير من الجنوب والشرق مديرية حالمين ومن الشمال مديرية الشعيب ومن الغرب شكع وخلة والحصين وأرض الشاعري ويبلغ ارتفاعه(7800) قدم عن سطح البحر، وعلى قمة جبل حرير توجد مساحة مسطحة بنيت عليها القرى وشيدت المساكن هنا وهناك تتخللها الوديان والمدرجات الزراعية الخضراء، وفي أعلى قمة لجبل حرير تقع قرية الفقهاء، وهي من أكبر القرى وأقدمها في جبل حرير، وهي تعد المركز الرئيس وأكبر القرى في حرير، وشيدت مبانيها من حجارة القهر الصلدة، وسميت الفقهاء نسبة إلى العلم والفقه إذ كان يوجد فيها قضاة ومأذونون شرعيون وكتاب وثائق شرعية تخرجوا على يد علماء من جبلة يكتبون ويوثقون بين الناس.

الحوطة

هي امتداد لقرية الفقهاء ويوجد فيها بعض المحلات، وفيها يتم تسويق المنتجات الزراعية ويوجد فيها المركز الصحي، ومدرسة ثانوية بنيت عام 2000م وفي الطرف الجنوبي لجبل حرير تقع قرى المرافدة والحردود وحجلة والجوس والميهرة والمصنعة، وعلى مقربة من هذه القرى، وفي موقع متوسط لقرى جبل حرير تقع مدرسة موحدة للبنين والبنات شيدت عام 1950و وهي أول مدرسة بنيت في حرير من قبل بريطانيا تعرف باسم سكول School.

أما الطرف الشمالي لجبل حرير فيشمل قرى عرشي والظاهرة ومرات، وهذه القرى المذكورة تقع على قمة جبل حرير من الجنوب إلى الشمال أما القرى المتعلقة بجبل حرير من الشرق إلى الغرب فتشمل قرى الغشة، حصن البدوي، عسيقة، مشيرعة، مثعد ومرات، وهذه القرى تقع نهاية السلسلة الجبلية لحرير من جهة الشرق. أما القرى المتعلقة بحرير من جهة الغرب فتشمل المعاريض، القبل، عزن، لكلمة النواب، القرمة وعتابة ومن أعلى قمة في جبل حرير ناحية الشمال الشرقي يوجد علم ماعود.

(ولي على قمة جبل) يمكن مشاهدة وبوضوح ميناء عدن والمطار والمنطقة الحرة من ناحية الجنوب، كما تشاهد جبال يافع وجبال حالمين من جهة الشرق، وتشاهد جبل العوابل وجبل مريس المحاذي لجبل حرير من جهة الشمال وجبل جحاف من ناحية الغرب.

(حرير) يُعتقد أنه المواطن الأصلي لآل الحريري. حيث يشير محمد عبدالقادر بامطرف في كتابه «الجامع» الجزء الأول (ص 346) أعلام المهاجرين «الحرير بطن من بني الأزدية من أكبر عشائر حوران إحدى محافظات الجمهورية السورية تملك 18 قرية، وكانت قد انتقلت من البصرة إلا فرقة بقيت بها». ومنها فإن المواطن الأصلي لآل الحريري هو جبل حرير ويعود الأصل التاريخي إلى حرير بن الحارث بن زيد بن يريم ذو رعين، ونسلهم من آل الحريري ومنهم شمس الدين وآل فخر الدين، ومنهم من عاش في هذا الجبل ومنهم من هاجر إلى أماكن أخرى، ومنهم من استقر في عدن ويدعى (بآل الحريري).

المعالم التاريخية والأثرية في جبل حرير

في جبل حرير العديد من المعالم التاريخية والآثار مما يدل على أن الإنسان القديم سكن في قمم جبل حرير حيث توجد بعض النقوش والكتابات القديمة على قمة الجبل، وفي الكتل الصخرية وبعض الصخور القديمة والسدود المنحوتة في الجبل والمدافن المحفورة وبعض الحصون القديمة، ونعتقد أن لها ارتباطاً بآثار جبل عقرم في شكع ويعد (حرير) مخلافاً من مخاليف سرو حمير، ومن أوديته وساكنيه وهو جزء من الأعضود.

(شرعة والحنكة للأعضود وشكع وخلة للأعضود وبني المهاجر وسمح للأعضود وجبالها حرير.. (3) جبال جعدة، ومن جبالها العظمى جبل حرير (1) وجبل ردفان ومن حصونهم دون ذلك، شكع والعسلم وحمزة) الهمداني: صفة جزيرة العرب ص (147-174)، حرير هو جبل مشهور يشتمل على قرى ومزارع ومنتجاته القات والبن والموز وجميع أنواع الجبوب ويقع جنب قطعية، ومشرف عليها ويصب حرير في أبين وأعداده من الأجعود من الجنوب .(4)

في كتابه (أرضنا الطيبة هذا الجنوب) يقول الكاتب عبدالرحمن جرجرة في ص 54 «يرتفع جبل حرير عن سطح البحر سبعة ألف قدم وقبائلها (هي قبيلة آل السادة الدراويش، الفقهي العنسي، المرفدي العقوري، وأكبر قراها الفقهاء، وأهم وديان حرير (وادي الجليل ويزرع فيه القات، ووادي المدهور، وادي الغول، وادي شكع)».

نقوش وكتابات

من أهم المعالم الأثرية:

قلعة الزبرة الواقعة في القمة الجنوبية الشرقية لقرية الفقهاء. وفيها توجد بعض الآثار لحصون قديمة وبقايا سور ومنشآت حراسة، وبعض الكهوف ويتوسط المبنى قلعة صلدة كتب عليها بعض النقوش والرسومات الحميرية القديمة وبجانبها سدود منحوتة وعلى صدر هذه القلعة كتابة بخط النسخ (هيهات، هيهات لا تملكوا مفاتيحكم البنات توسل قرط، وقرط القرط، حتى قيض القيض) وفي الجهة الشمالية الشرقية لقرية الفقهاء تقع دقة الولي وتوجد فيها بقايا الحصون القديمة وبعض القبور والمدافن وبجانبها يقع علم ماعود، وهو عبارة عن مبنى من الحجر ومطلي باللون الأبيض وملبس بالفضة ذات قبة رافعة، وتوجد بداخله أعمدة خشبية من خشب الأبنوس، كما توجد بداخله بعض الكتابات القرآنية وتقسيم معاشير الولي والنذور وتواريخ الترميم وبعض النقوش والرسومات والزخارف، وإلى الجهة الغربية يوجد خزان مياه منحوت بالصخور يقال له سد الولي، كما توجد بجانب الولي بركة تحفظ الماء للوضوء، ويلاصق بجانب مبنى الولي مبنى صغير يستخدم لطبخ الولائم والعزائم أو النذور.

جبل حرير محافظة الضالع ... معالم تاريخية وأثرية عريقة

وكان إلى زمن قريب تؤدى الشعائر الدينية عند الولي، وخاصة صلاتي عيد الفطر والأضحى، ويتجمعون الناس من مختلف قرى جبل حرير لأداء الشعائر الدينية وإطلاق الأعيرة النارية والتسلي بالشعر والزوامل، أما زيارة الولي فكانت أول خميس من شهر رجب وفي مولد النبوي (12ربيع الأول) حيث كانوا يتجمعون من مختلف القرى ومن ناحية حالمين والشعيب إذا لزم الزيارة أو النذر.

كما إن مسجد الحضرمي الواقع في غرب قرية الفقهاء من أقدم المساجد حيث بني عام 670هـ على يد العلامة محمد بن عبدالعزيز الكندي الحضرمي حيث كان يقوم بتدريس علوم الفقه والدين لأبناء حرير، وتوفى عام 732هـ وما يزال هذا السجد قائماً حتى الآن.

وفي جنوب حرير توجد مبان وحصون قديمة في الفردة ولكمة السلف وفي قرية المصنعة. وتوجد بعض الحصون القديمة والخزانات والمدافن والقبور القديمة، والكتابات والنقوش الحميرية.

وفي الجهة الشرقية لجبل حرير توجد بعض الآثار القديمة وبقايا حصون. وفي منطقة تسمى الخرابة أسفل وادي عدينة، وفي ذو المباتع وفي الوادي نفسه، وفي رأس وادي عدينة توجد بعض الكتابات الحميرية ورسومات الحيوانات في قلاع صلدة تسمى قلاع الصيد، كما توجد بعض الآثار لبقايا حصون في شعبة صبيح ولكمة الجعدي والنجدية ولكمة الفقه في مثعدة وآثار وحصون وخزانات المياه منحوتة في الجبال في سد عند دقة ظفار وديور الحرب بالقرب من حصن البدوي بوادي نشام.

لذلك فإن جبل حرير يمتلك موروثاً حضارياً وثقافياً كبيراً ومن هنا ندعو المواطنين كافة في جبل حرير للحفاظ على الموروث الحضاري والثقافي الكبير، والحفاظ على النقوش والحصون القديمة والكتابات وعدم العبث فيها.

جبل حرير محافظة الضالع ... معالم تاريخية وأثرية عريقة
جبل حرير ناحية الشرق

كما ندعو رجال الخير والجمعيات الخيرية والمنظمات الدولية لتقديم المساعدة لترميم بعض المساجد القديمة والتاريخية وعلى وجه الخصوص مسجد (علم ماعود)

كما ندعو هيئة الآثار زيارة جبل حرير والاطلاع على الآثار والنقوش الموجودة هناك والكشف عن تاريخها.

المراجع:-

1- تاريخ القبائل اليمنية لحمزة لقمان.

2- صفة جزيرة العرب للهمداني ص(147-174)

3- كتاب الجامع.

4-أعلام المهاجرين المنتسبين إلى اليمن وقبائلهم الجزء الأول ص (346).

5- عبدالرحمن جرجرة (أرضنا الطيبة هذا الجنوب) ص 54/55.
تحياتي
باسل الراعي الحريري.

جبل حرير محافظة الضالع ... معالم تاريخية وأثرية عريقة جبل حرير محافظة الضالع ... معالم تاريخية وأثرية عريقة

زر الذهاب إلى الأعلى